أخر الاخبار

مريض السكري والصيام في رمضان | المضاعفات وكيفية تفاديها 2024


يواجه مريض السكري العديد من التحديات عند صيام شهر رمضان، حيث يصوم الشخص من ١٢-١٦ ساعة يومياً، وقد تحدث مضاعفات وخاصة لمريض السكري النوع الأول، ويضم المقال معلومات هامة عن مريض السكري والصيام في رمضان. 

صورة توضح ضرورة قياس نسبة سكر الدم بانتظام لدى مريض السكري والصيام في رمضان

يوضح المقال المضاعفات التي تواجه مرضى السكر وكيفية حلها لمن يرغب بالصيام أثناء الشهر الفضيل بعد المناقشة مع الطبيب حول الحالة الصحية.

فسيولوجية الجسم للشخص السليم أثناء الصيام 

تؤدي عدد ساعات الصوم الطويلة إلى نقص جلوكوز الدم وقلة إفراز الأنسولين من البنكرياس.

يحاول الجسم تفادي هذه الأزمة؛ فيحاول السيطرة على الوضع عن طريق تكسير الجليكوجين المُخزَّن بالكبد لمحاولة ضبط نسبة الجلوكوز بالدم مرة أخرى.

المضاعفات التي يعانيها مريض السكري أثناء الصيام في رمضان

قد يعاني بعض مرضى السكر العديد من المضاعفات عند الصيام لفترات طويلة، وقد تؤدي بعضها إلى تهديد حياة المريض.

نوبات هبوط سكر الدم (hypoglycemia)

تعتبر أخطر المضاعفات الناتجة عن مرض السكري أثناء الصيام في رمضان، حيث تسبب الوفاة سنوياً لما يقرب من ٢-٤ % لمرضى السكري النوع الأول.

يُعد خطورة حدوث هبوط سكر الدم المفاجئ لمرضى النوع الثاني أقل بكثير من النوع الأول. وتنتج هذه المخاطر لدى النوع الثاني عند تناول جرعات كبيرة من أدوية السكري.

فرط ارتفاع سكر الدم (hyperglycemia)

ينتج فرط ارتفاع سكر الدم عند تناول جرعات أقل من المسموح بها لمريض السكر، أو يحدث عند تناول وجبات ذات مؤشر جلايسيمي مرتفع (أطعمة ترفع سكر الدم بشكل سريع) أثناء وجبة السحور.

غيبوبة السكر

تعد غيبوبة السكر أو ما يعرف بالحماض الكيتوني السكري (ketoacidosis) إحدى المخاطر المحتملة مع مريض السكري أثناء الصيام في رمضان. 

يحدث الحماض الكيتوني السكري عند قلة مستوى الأنسولين بالجسم؛ مما يَصعُب على الجلوكوز دخول الخلايا.

تلجأ الخلايا إلى الاعتماد على الطاقة من خلال حرق الدهون، ولكن يتسبب هذا في زيادة الكيتونات، وزيادة حموضة الدم لمريض السكر.

الجفاف

قد يتعرض الشخص السليم للجفاف أثناء الصوم، ولكن يواجه مرضى السكري أثناء الصيام في رمضان خطورة الجفاف أكثر من الأشخاص السليمة.


يسبب الجفاف بعض العوامل:
  • قد يهمل مرضى السكر شرب الماء في الفترات بين الفطور والسحور. 
  • كما أن فرط زيادة سكر الدم يسبب التبول المتكرر وجفاف الفم.
  • ساعات الصيام الطويلة وخاصة في الأجواء الحارة والجافة.

طرق تفادي المضاعفات لدى مريض السكري في رمضان

نحتاج أن نضمن عدم تطوّر مضاعفات مع مرضى السكري أثناء الصيام في رمضان، ولكي نضمن ذلك يجب أن نزيد من وعي المريض بحالته الصحية، وإعطائه بعض الإرشادات التي ينبغي اتباعها.

يحتاج مريض السكري أثناء صيام شهر رمضان إلى إنشاء خطة لمحاولة التحكم في مستويات الجلوكوز بالدم، والتواصل المستمر مع الطبيب المختص، ومناقشة مدى أمان صيامه أثناء الشهر الفضيل.

أول وأهم طريقة لمحاولة تجنب المخاطر:

قياس نسبة سكر الدم بعدد مرات منتظمة يومياً

ينبغي أن يقيس مريض السكري نسبة الجلوكوز ما يقرب من خمس مرات يومياً أثناء الصيام في رمضان، والمرة السادسة في حالة شعوره بالتعب.

إليك عدد مرات القياس:
  • صباحًا
  • منتصف النهار.
  • قبل الإفطار.
  • بعد الإفطار بساعتين.
  • الفجر.
  • أي وقت يشعر مريض السكر بالتعب وخصوصًا عند حدوث أعراض الهبوط، حيث تظهر أعراض الرعشة والبرودة وزيادة التعرق والدوخة، أو عند تكرار التبول وجفاف الفم والعطش الشديد.

النظام الغذائي

يختلف النظام الغذائي في رمضان عن أيام السنة الأخرى، وينبغي اتباع بعض الإرشادات، التي من بينها:
  • تجنُّب تناول الوجبات الغنية بالدهون والنشويات.
  • شرب كمية سوائل كافية بين الفطور والسحور.
  • الإفطار على الماء وتجنُّب العصائر المحلاة بسبب احتوائها على كمية كبيرة من السكر.
  • تناول التمر على وجبة الإفطار لمريض السكري؛ لأنه لديه مؤشر جلايسيمي منخفض، ويحتوى على كمية مناسبة من الألياف. ورغم ذلك يجب عدم الإفراط في تناوله.
  • يفضَّل أن تحتوي وجبة السحور لمريض السكري على الأطعمة الغنية بالألياف والشوفان، لأنهم لديهم مؤشر جلايسيمي أقل.

الأنشطة

في الواقع، تُعد الأنشطة ضرورية للجسم، ولكن لا يُحبَّذ أن يبالغ مريض السكري في ممارسة الرياضة العنيفة أثناء ساعات الصيام وخصوصًا الساعات الأخيرة قبل الإفطار؛ خشية من خطر هبوط سكر الدم.

تعتبر صلاة التراويح من أفضل الأنشطة بعد وجبة الإفطار لمريض السكري.

متى يصبح ضرورياً كسر صيام مريض السكري

قد تظهر مضاعفات لمريض السكر أثناء صيامه في رمضان، وسوف نذكر لك في السطور التالية الحالات التي يجب على مرضى السكري كسر الصيام في رمضان والإفطار في الحال.
  1. انخفاض سكر الدم لأقل من ٦٠ مليجرام / ديسيلتر، حيث تأخير الإفطار سوف يزيد من خطورة هبوط سكر الدم. ويجب تناول أطعمة أو عصائر تحتوي على السكريات في الحال.
  2. انخفاض جلوكوز الدم أقل من ٧٠ مليجرام / ديسيلتر في بداية اليوم لأنه سوف يقل مستوى سكر الدم أكثر من ذلك بسبب الصيام والمجهود البدني مع مرور الوقت لا محالة. وسيتعرض المرضى لخطورة هبوط الجلوكوز بالدم.
  3. عند تخطي نسبة الجلوكوز بالدم ٣٠٠ مليجرام / ديسيلتر ، يضطر مريض السكر في هذه الحالة للإفطار؛ لكي يتناول دوائه، حتى تنخفض نسبة السكر بالدم للنسبة الطبيعية.

مريض السكري النوع الأول والصيام في رمضان

يعاني مريض السكري النوع الأول من خطورة تطور المضاعفات، مثل: هبوط سكر الدم وفرط ارتفاعه وغيبوبة السكر بدرجة أكبر بكثير من مريض السكري النوع الثاني.

هل الصوم مفيد لمرضى السكري من النوع الثاني؟

يستطيع مرضى السكري من النوع الثاني الصوم بأمان عند اتباع إرشادات الطبيب، وتناول الأدوية المناسبة خلال شهر رمضان مع متابعة قياس سكر الدم باستمرار.

المريض الذي يعتمد على نوع واحد فقط من الأدوية لتنظيم الجلوكوز بالدم، ويتناول الطعام الصحي لديه خطورة أقل لحدوث مضاعفات. 

يصوم المرضى مع متابعة سكر الدم بانتظام.

متى يُفرَض على مريض السكري عدم صيام شهر رمضان؟

يُعد من رحمة الإسلام أنه استبعد بعض الحالات من الصيام خلال شهر رمضان.
  • مَن يعاني عدم انتظام مستويات الجلوكوز بالدم قبل شهر رمضان.
  • مَن يعاني مضاعفات نتيجة مرض السكري، مثل: ضبابية الرؤية، والتهاب الأعصاب الشديد وأمراض الكلى.

تأثير أدوية السكري على المريض أثناء الصيام في رمضان

تتسبب بعض أدوية السكري في حدوث نوبات هبوط سكر الدم، وخاصة عند استخدامها بجرعات كبيرة، ويجب تنظيم جرعات الأنسولين أثناء الصيام لتجنب المضاعفات.

مجموعة سلفونيل يوريا 

تضم بعض الأدوية، من بينها: جليبنكلاميد وجليكلازيد، تزيد من خطورة حدوث نوبات هبوط نسبة جلوكوز الدم، وخاصة عند استخدامها بجرعات كبيرة أثناء وجبة السحور.

ينبغي التحدث مع طبيبك حول أمانها لحالتك أثناء الصوم. وقد يحتاج الطبيب إلى تقليل جرعتها أو استبدالها بأخرى لبعض مرضى السكري أثناء الصيام في رمضان.

تقل خطورة حدوث هبوط سكر الدم عند استخدام الجليكلازيد أو ما يعرف تجارياً دياميكرون.

ميتفورمين ( سيدوفاج)

 يُستخدم بأمان لمرضى السكري أثناء الصيام، ونحتاج إلى ضبط جرعته مع باقي الأدوية بمعرفة الطبيب المباشر للحالة.

جليتازون

تقل خطورة هبوط السكري عند تناوله، ولكن يقل استخدامه نتيجة الأعراض الجانبية التي يسببها، وتتمثل في احتباس السوائل وزيادة الوزن. ويتواجد في أقراص زانوجلايد.

ميجليتينيد

يُعرَف تجارياً بأقراص نوفونورم، ويعتبر آمناً للاستخدام لمريض السكري أثناء الصيام في رمضان.

نكرِّر أن  قرار الصيام لمريض السكري في رمضان يحدده الطبيب الذي يتابع الحالة، ويحدد هذا عدة عوامل: مدى استقرار نسبة سكر الدم، ونوع مرض السكري؛ حيث تزيد خطورة حدوث مضاعفات أثناء الصيام لمرضى السكري النوع الأول أكثر من النوع الثاني.
د/ فاطمة عبدالمجيد
بواسطة : د/ فاطمة عبدالمجيد
صيدلانية وكاتبة محتوى طبي على موقع تنوير طبي، أسعى إلى كتابة مقالات بجودة عالية، ومراعاة البحث عن أحدث المعلومات في المجال الطبي، وعرضها بأسلوب بسيط حتى يستطيع فهمها كافة المجتمع العربي.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -