أخر الاخبار

ممنوعات جرثومة المعدة ـ ٩ أكلات ممنوعة للجرثومة

غالباً ما يتساءل مرضى جرثومة المعدة الذين يرغبون في التعافي السريع عن الأكل المسموح والممنوع. لذا، نعرض لكم في هذا المقال "ممنوعات جرثومة المعدة" قائمة بهذه الأطعمة بالإضافة إلى الإجابة عن بعض الأسئلة المتعلقة بجرثومة المعدة والأكلات الممنوعة. اكتشف المزيد في هذا المقال.

اللبن من ممنوعات جرثومة المعدة

ما هي جرثومة المعدة؟

جرثومة المعدة هي عدوى تسببها بكتيريا هليكوباكتر بيلوري. وتُعد السبب الرئيسي لأمراض الجهاز الهضمي؛ التهاب المعدة، قرحة المعدة، سرطان المعدة الذي يتطور على المدى البعيد.


تصيب نصف سكان العالم، ويرجع ذلك إلى هذه العوامل:

  • الظروف الاقتصادية الصعبة.
  • البقاء في أماكن مزدحمة قليلة التهوية.
  • مشاركة الطعام والشراب في نفس الأطباق والأكواب.

يعاني المريض من مجموعة من الأعراض المؤلمة، والتي من بينها حرقة المعدة ويمكن السيطرة عليها عن طريق تجنُّب الأطعمة الممنوعه لمرضى جرثومه المعدة بالتزامن مع الأدوية مثل أقراص هيليكيور.


ما هي ممنوعات جرثومة المعدة 

تتمثل ممنوعات جرثومة المعدة في مجموعة من الأطعمة التي يجب الحد من تناولها بهدف تسريع عملية الشفاء.


تعرف على الأكل الممنوع لجرثومة المعدة في الفقرات التالية.


الكحول

يسبب شرب الكحول -بشكل مستمر- يصل إلى إدمانه زيادة تهيُّج بطانة المعدة. وينبغي لذلك الامتناع عن تناوله؛ للحفاظ على صحة القناة الهضمية.


اللبن

ربما سمعت أن اللبن يعالج حموضة المعدة، ولكنه معتقد خاطئ، حيث أظهرت الدراسات أنه يزيد من إفراز حمض المعدة بكميات كبيرة. لذلك اللبن اكل ممنوع لجرثومة المعدة، ولا سيما اللبن كامل الدسم.


الأطعمة الغنية بالدهون

تقع الأطعمة الغنية بالدهون ضمن أهم ممنوعات جرثومة المعدة؛ إذ تحتاج إلى المزيد من الوقت لإتمام عملية الهضم. ويزيد ذلك من إفراز حمض المعدة.


كما تتسبب صعوبة هضم الأكلات الدسمة في حدوث الآتي:

  • ألم البطن.
  • الشعور بالامتلاء.

الحوامض

الحمضيات غنية بالأحماض التي تزيد التهاب غشاء المعدة. وتزيد الأعراض سوءًا عند تناولها، وهي من الاكل الممنوع على مرضى جرثومة المعدة.


ومن الأمثلة الشائعة علي الحوامض:

  • الليمون.
  • البرتقال.
  • الطماطم.

الأطعمة الحارة

تحتوي الأطعمة الحارة مثل: الفلفل الحار، والشطة على مادة capsaicin التي تعمل على توليد حرارة  في الفم عند تناول الأطعمة الحارة، وكلما زادت كمية هذه المادة كلما كان حارًّا أكثر.


تعمل تلك الحرارة التي تنبعث من الطعام الحار على التهاب الغشاء المخاطي للمعدة. كما أن الجسم يرى أنَّ capsaicin مادة سامة، ويحاول التخلص منها، وينتج عن ذلك إسهال وألم البطن.


على الرغم من ذلك، يوجد أناس يتحملون الأطعمة الحارة بسبب العوامل الجينية، ولا تسبب لهم مشكلات صحية.


القهوة

تزيد إفراز حمض المعدة، مما يزيد حرقة المعدة وارتجاع المريء. كما تعمل المشروبات الغازية أيضًا على زيادة أعراض الجرثومة الحلزونية.


الشيكولاتة

تزيد الشيكولاتة أيضًا حرقة المعدة؛ مما ينتج عن ذلك زيادة أعراض جرثومة المعدة لدى الأطفال والكبار. وتوضع الشيكولاتة ضمن قائمة اكلات ممنوعه للجرثومه.


المخللات

المخللات إحدى أهم ممنوعات جرثومة المعدة؛ حيث ينبغي الابتعاد نهائياً عن تناولها أثناء المرض لأنها تحتوي على حمض الخليك (acetic acid) الذي يؤدي إلى تهيُّج جدار المعدة.


كما أن الأطعمة المُمَلحة تؤدي إلى تغيير تركيب خلايا بطانة المعدة، ويجعل من السهل الإصابة بالجرثومة الحلزونية.


المقليات

تحتوي الأطعمة المقلية على كميات كبيرة من الدهون والملح اللذان يعملان على التهاب جدار المعدة، مما ينتج عنه تأخير عملية الشفاء.


يؤثر الطعام المقلي على الصحة العامة في حال تم تناوله خارج المنزل، حيث يُقلَى في زيوت مُعَاد استخدامها مرات عديدة.


أكلات تقتل جرثومة المعدة

بعد أن تعرفنا على جرثومة المعدة والأكلات الممنوعة، سوف نجيب فيما يلي عن ما هو الطعام الذي يقتل جرثومة المعدة.


الأطعمة المسموحة لمرضى الجرثومة الحلزونية تتمثل فيما يلي:

  1. البروبيوتيك: يمكن تناوله قبل تناول العلاج أو بعده؛ لأن المضاد الحيوي لا يستطيع التمييز بين البكتيريا النافعة والضارة ويقتل كليهما. لذلك يساعد البروبيوتيك على التوازن بين البكتيريا النافعة والضارة.
  2. الشاي الأخضر: يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساهم في تقليل قرحة المعدة.
  3. العسل: يعمل على قتل الملوية البوابية.
  4. زيت الزيتون: يمنع نمو الجرثومة الحلزونية، ويمكن إضافته إلى السلطة أو استعماله في الطبخ.
  5. جذور عرق السوس: يمنع التصاق بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري بجدار المعدة بالإضافة إلى تحفيز التئام القرح. يجب استشارة الطبيب قبل تناول عرق السوس، ولا سيما لمرضى القلب وارتفاع ضغط الدم.
  6. البروكلي: يساعد على تخفيف التهاب المعدة بالإضافة إلى قدرته على التخلص من الجرثومة الحلزونية.

الأسئلة الشائعة


هل الجرثومة الحلزونية تتغذى على السكر؟

نعم، تتغذى الجرثومة الحلزونية على السكر؛ حيث تحتاج البكتيريا إلى الطاقة مثل الإنسان. وعند تناول طعام غني بالسكر، يتكسر السكر، ويحفز تضاعف بكتيريا هيليكوباكاتر بيلوري.


البيض المسلوق وجرثومة المعدة


يُعد البيض من الأطعمة الغنية بالبروتينات، ويتميز بأنه يحتوي على دهون بكميات أقل، ويكون من السهل هضمه. لذا، لا يؤدي البيض إلى زيادة حدة الأعراض، ولا يصنف ضمن اكلات ممنوعة لجرثومة المعدة.


ما هو الفطور الصحي لمرضى جرثومة المعدة؟

يجب الابتعاد عن ممنوعات جرثومة المعدة على وجبة الإفطار، ويُفضَّل تناول الأطعمة التي تعمل على التخلص من الجرثومة الحلزونية والتي يكون من السهل هضمها.


إليك بعض الأطباق على فطور الصباح لمرضى جرثومة المعدة:

  • كوب زبادي + شريحة خبز + جبن + بابونج دون سكر.
  • البيض المسلوق وليس المقلي + توست + زنجبيل غير مُحلَّى.


في الختام، يساعد الالتزام بنظام غذائي صحي، وتناول طعام يسهل هضمه من الأشياء الهامة لتسريع عملية الشفاء، لذلك ينبغي الابتعاد عن ممنوعات جرثومة المعدة واستشارة الطبيب حول الأطعمة المسموحة بما يتناسب مع حالتك الصحية.

المصادر


د/ فاطمة عبدالمجيد
بواسطة : د/ فاطمة عبدالمجيد
صيدلانية وكاتبة محتوى طبي على موقع تنوير طبي، أسعى إلى كتابة مقالات بجودة عالية، ومراعاة البحث عن أحدث المعلومات في المجال الطبي، وعرضها بأسلوب بسيط حتى يستطيع فهمها كافة المجتمع العربي.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -