أخر الاخبار

أضرار جفاف العين….هل يسبب العمى؟


ما هي أضرار جفاف العين؟ وهل يسبب جفاف العين الشديد والمزمن العمى؟ وما هي أضرار جفاف العين بعد الليزك؟ اكتشف ذلك بالتفصيل في هذا المقال.

ينتج جفاف العين نتيجة قلة إنتاج الدموع، وتُنتَج تبعًا لذلك دموع سائلة جودتها ضعيفة، وتعد وظيفة الدموع ترطيب العين، وحمايتها من البكتيريا والفيروسات.
 

الحكة من أضرار جفاف العين

أضرار جفاف العين

تحدث تلك الأضرار والمضاعفات؛ بسبب تَعرُّضها للجفاف المزمن، وإهمال علاجه؛ حيث إن الجفاف يؤدي إلى أعراض مؤلمة ومزعجة للكثير من المرضى.

التهاب القرنية

لماذا يحدث التهاب القرنية؟ تنتج العيون الدموع التي تحميها من الجراثيم، مثل: البكتيريا والفيروسات والفطريات، وعند قلة إنتاجها، تصبح القرنية معرضة للعدوى التي تسبب التهابها.

يقل الالتهاب عند علاج جفاف العينين؛ باستخدام قطرات بها دموع صناعية للحد من المشكلة وتقليل أعراضها.

قرحة القرنية

القرنية هي الجزء الشفاف الذي يوجد على سطح العين؛ ليحميها، ولكن كيف يؤدي جفاف العين إلى تلفها؟ لمعرفة الإجابة تابع السطور التالية.

تتسبب قلة إنتاج الغدد الدمعية للدموع؛ فقد استطاعة العين التخلص من الأجسام الغريبة التي تدخل العين، مثل الأتربة والرمال وغيرها، وتُسبب تلك العوامل تلف القرنية وخدشها.

صعوبة تثبيت العدسات اللاصقة

تدور أضرار العيون الجافة كلها حول قلة إنتاجها للدموع، حيث تحتاج العدسات اللاصقة إلى كمية أكثر؛ لسهولة وضعها، ويسبب نقص الدموع جفاف العدسات، وتَهُّيج العيون واحمراراها.

تسبب قلة الدمع أيضًا التصاق العدسات بمقلة العين، وصعوبة إزالتها؛ حيث تحتاج رطوبة، لسهولة نزعها.

ينبغي على من يعاني جفاف العين البعد عن وضع العدسات، واستبدالها بالنظارات.

صعوبة إبقاء العين مفتوحة

يحدث ذلك بسبب أعراض جفاف العين المزعجة؛ حساسية العينين الشديدة للضوء، والشعور بوجود بجسم غريب داخل العين، والحكة الملازمة للالتهاب.

يُحسِّن الأعراض استخدام قطرات الدموع الصناعية.

التهاب ملتحمة العين

التهاب ملتحمة العين من أهم أضرار جفاف العين
التهاب ملتحمة العين من أهم أضرار جفاف العين

الملتحمة هي الجزء الذي يغلف الجفون من الداخل، ويؤدي جفاف العينين المزمن وتركه دون علاج إلى التهابها.

يظهر التهاب الملتحمة على شكل احمرار العين، وزيادة الحساسية للضوء.

صعوبة في أثناء القراءة والقيادة

يواجه المرضى زغللة وضعف النظر، مما يصعب عليهم قراءة الكتب، وقيادة السيارة وخصيصاً في المساء. كما يعانون الاحمرار والحكة اللتان تزعجهم عند القراءة والقيادة.

صداع مرتبط بجفاف العيون

الأبحاث التي أُجرِيت لم تكن كافية لإثبات علاقة هذا الجفاف والصداع، ولكن لوحظ أن من يعانون الصداع النصفي؛ يتطور معهم الصداع في أثناء حدوث الجفاف بالعين أكثر من غيرهم.

الاكتئاب وعدم القدرة على ممارسة الحياة الطبيعية

يؤدي جفاف العيون إلى مضاعفات كثيرة بها، منها ازدواجية الرؤية والزغللة التي تجعل الشخص غير قادر على ممارسة عمله؛ بسبب عدم قدرته على القراءة والنظر إلى الشاشات لفترات طويلة.

اقرأ أيضًا: أعراض جفاف العين وعلاجها بتسع طرق مختلفة

 يؤثر ذلك في إنتاجيته، وعدم استطاعته القيام بالمهام المطلوبة منه، ويتطور الأمر لاكتئاب حاد.

هل جفاف العين يسبب العمى؟

قد تسبب قرحة القرنية العمى إذا لم تُعالَج؛ حيث من المحتمل عند خدشها أن تستعمر البكتيريا تلك الخدوش؛ مسببة التهابها ومن الممكن أن تتوسع الخدوش لتصل مقلة العين؛ مسببة عمى مؤقت أو دائم.

 ينبغي علاجها تبعًا لذلك عند اختصاصي العيون بأقصى سرعة، يعطي الطبيب مضادًّا حيوياً، وقطرات بديلة للدموع؛ للحد من مضاعفاتها.

أضرار جفاف العين بعد الليزك

يعد جفاف العين أكثر المضاعفات شيوعًا بعد عملية الليزك، حيث يعاني منه خمسة وتسعون في المائة.

يستمر الجفاف مع أغلب الحالات بعد العملية من ستة إلى اثني عشر شهرًا، ويتطور معهم  بأن يكون مزمنًا وشديدًا؛ يؤثر في حياتهم الطبيعية.

يسبب جفاف العين الشديد والمزمن بعد الليزك زغللة العين واحمرارها، وعدم التمكن من الرؤية الواضحة لبضعة أيام بعد عملية الليزك.


المصادر



د/ فاطمة عبدالمجيد
بواسطة : د/ فاطمة عبدالمجيد
صيدلانية وكاتبة محتوى طبي على موقع تنوير طبي، أسعى إلى كتابة مقالات بجودة عالية، ومراعاة البحث عن أحدث المعلومات في المجال الطبي، وعرضها بأسلوب بسيط حتى يستطيع فهمها كافة المجتمع العربي.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -